الخميس، 16 فبراير 2012

البحرية الأميركية: قواتنا على استعداد لمواجهة إيران التي تعد زوارق انتحارية في الخليج

في وقت تتصاعد فيه لهجة التصعيد بين طهران والدول الغربية بسبب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، أعلن مسؤول كبير في البحرية الأميركية في الخليج العربي عن أن قواته مستعدة لمواجهة أي عدوان إيراني بالمنطقة، مشيرا إلى أن إيران عززت قواتها البحرية في الخليج وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية.. فيما وصف رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي تهديدات رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني لدول الخليج العربي، التي قال فيها إن بلاده لن تغفر لدول الخليج «مواصلة دعمها للمؤامرات الأميركية ضدها»، بأنها غير مقبولة.
وحذر قائد القوات البحرية الأميركية في منطقة الخليج، الأدميرال مارك فوكس، أول من أمس من قيام إيران بتعزيز قواتها البحرية وإعدادها زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية.. قائلا: «لقد زادوا عدد الغواصات.. وزادوا عدد سفن الهجوم السريعة، وتم تزويد بعض من تلك القوارب الصغيرة برأس حربية ضخمة يمكن أن تستخدم كشحنة ناسفة انتحارية.. الإيرانيون يملكون مخزونا ضخما من الألغام».
وقال فوكس، في مقر الأسطول الخامس الأميركي بالخليج للصحافيين، إن البحرية «قد بينت مجموعة واسعة من الخيارات المحتملة، ووضعتها أمام الرئيس (أوباما)، وهو اليوم على استعداد لمواجهة أي عمل عدائي من قبل طهران». وأضاف أنه يجب إعطاء الدبلوماسية أولوية في حل هذا التوتر. وأوضح فوكس أن القوات الإيرانية قد تمتلك القدرة على «توجيه ضربة عسكرية» ضد القوات الأميركية في الخليج العربي، ولكنه تابع أن قواته وقطعه البحرية تمتلك حق الرد للدفاع عن نفسها، إذا ما تعرضت لأي هجوم.. وأضاف: «تابعنا باهتمام تطويرهم لصواريخ ذاتية الدفع قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، وبالطبع تطوير برنامجهم النووي»، مشيرا إلى أن إيران تملك الآن 10 غواصات صغيرة.
ويقول محللون إن واشنطن تشعر بقلق من إمكان تعرض سفنها الحربية الضخمة لهجمات من جانب زوارق صغيرة معادية، منذ أن قتل مفجرون انتحاريون تابعون لـ«القاعدة» في زورق صغير 17 بحارا كانوا على ظهر المدمرة الأميركية كول في أحد موانئ اليمن في عام 2000.
وبينما تتصاعد لغة التهديد والتصعيد بين طهران والغرب، وصف رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي تهديدات رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني لدول الخليج العربي، والتي قال فيها إن بلاده لن تغفر لدول الخليج «مواصلة دعمها للمؤامرات الأميركية ضدها»، بأنها غير مقبولة.
وكان لاريجاني قال في تصريحات صحافية يوم أول من أمس إن إيران لن تغفر لدول الخليج العربي مواصلة دعم ما سماه بالمؤامرات الأميركية ضدها، وتوعدها بعواقب وخيمة في حالة دعم دول الخليج العربي لـ«مؤامرات» جديدة ضدها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق